حلم الدولة العربية: الرُها




(الرُها، من 131ق.م إلى 242م)

تقع مدينة الرُها عند الحدود التركية الجنوبية، بالتحديد عند ملتقى سهول بلاد الرافدين مع بداية سفوح الأناضول. استخدمها السلوقيون كمستعمرة عسكرية منذ عام 303ق.م، وأطلقوا عليها اسم أديسا (Edessa) تيمنا بعاصمتهم، مقدونيا. حتى استقلت عنهم في عام 131ق.م، ثم عادت التسمية الساميّة للمدينة بإطلاق اسم "أورفا" عليها بعد الفتح الإسلامي.

تعرف تاريخياً باسم مملكة أوسْروينا (Osroene)، المشتق من اسم القبيلة العربية أسرُيني. وكانت تابعة لأرمينيا حتى مقتل حاكمها أبجر الأول في عام 64ق.م. حافظت على استقلالها وفي نفس الوقت أبقت علاقتها متوازنة ما بين الفرس والرومان. ومرت بمراحل سياسية مختلفة إلى أن صارت تابعة للرومان منذ عام 166م. ثم ضُمَّت إلى الإمبراطورية الرومانية عام 242م. وانتقل آخر حكامها مع زوجته إلى روما، منهياً بذلك 375 عاماً من حكم هذه المدينة، والتي تُعد فترة زمنية طويلة بالمقارنة مع الصراعات المتواصلة حولها بين الفرس والرومان. والتي تعكس الكفاءة السياسية التي تحلّى بها حكامها.

يُعرف مؤسس السلالة الحاكمة باسم أَريو (Aryu)، والذي يعني الأسد في اللغة الكنعانية-الآرامية وفي اللغة السامية القديمة. بدأ حكمه عام 131ق.م، في زمن كان يشيع فيه إطلاق أسماء الحيوانات على القبائل والأفراد.

ينتسب حكامها إلى أصول نبطية عربية، أما عامتها فقد كانوا مزيجاً متنوعاً. ازداد فيها الحضور الثقافي السامي، ويمكننا أن نلحظ ذلك من الأسماء العربية لملوكها (أبجر، وائل، عمرو) والنبطية (مانو، عبدو، بكرو، جبرو). لم يتخذ ملوك الرُها لأنفسهم صلاحيات مطلقة، بل كانوا يحكمون عبر مجلس استشاري يضم كبار السن، وشيوخ القبائل، وأفراد من الأسرة الحاكمة. وارتبطت بعلاقات جيدة مع حكام مملكة حدياب اليهودية.

تُعد الرُها بمثابة المعقل الثقافي والفكري للساميين، يقابلها المركز الثقافي الهيليني في أنطاكية. لغة الكتابة فيها هي السريانية القريبة من اللغة النبطية من حيث البنية والمفردات. ومن هذه المدينة بدأت الآداب السريانية بالظهور. يصف المؤرخون الرومان (پليني، وتاسيتوس، وپلوتارخ) سكان الرُها بالعرب، فقد لعبت دوراً مهما في تشكيل الهوية العربية لاحقاً، وبالأخص فيما يتعلق بالدين.

أكسبها موقعها الجغرافي الواقع على طريق الحرير الذي يربط أرمينيا ببلاد الرافدين وسوريا أهمية اقتصادية، بالإضافة إلى كميات المياه الجوفية الكبيرة التي تتمتع بها. مما جعلها تلعب دوراً بارزاً في صراع الفرس والرومان. وكان من دَيدَن ملوك الرُها استغلال الصراع الدائر، والمحافظة على استقلالهم بالتحالف تارة مع الفرس، وتارة أخرى مع الرومان.

كانت العقائد الدينية خلال القرن الثاني الميلادي في منطقة الهلال الخصيب تختمر شيئاً فشيئاً. فالمسيحيون الأرثوذوكس مشغولون بمواجهة أتباع مرقيون. فيما أرست المدارس الغنوصية، بالتحديد مدرسة ڤالنتينوس -التي جمعت ما بين التوحيد الشرقي والفلسفة اليونانية- تعاليمها المقعدة في الفلسفة، وفي نشأة الكون. وهو ما مهّد لظهور الديانة المانوية المبنية على مفهوم ثنائية القوى في خلق الكون. ثم أتت الديانة الكسائية، في محاولة للتوفيق بين المعتقدات اليهودية والمسيحية والوثنية؛ فأقرّت بإله واحد، ورفضت الإيمان بالأنبياء السابقين، وقدست الماء كونه مصدر الحياة. وفي مدينة حرّان السورية؛ رفض الصابئة وساطة الأنبياء بين الله والبشر، وتوجهوا بصلاتهم إلى كائنات يعتقدون أنها تتوسط بينهم وبين الله، ويؤمنون بأن تلك الكائنات تُسيّر الأجرام السماوية وتكمن فيها. كانت الإلهة الرئيسة في حرّان هي "أترعتا" المعروفة بلقب الإلهة الأم. فيما لم يكن من بين الآلهة المعبودة في الرُها أي إله يوناني أو روماني. أبرز إلهين فيها هما الإلهين البابليين نِبو (nebo) وبعل، بالإضافة إلى الإلهة أترعتا المعبودة في منبج. وعليه؛ تشكّل ثالوث الآلهة الرئيسة في الرُها من تلك الآلهة.


المسيح يشفي ملك الرُها

(الرُها، النصف الأول من القرن الأول الميلادي)

بينما كان يوسابيوس القيصري (أبو التاريخ الكنسي) يفتش في أرشيف سجلات مدينة الرُها، إذ به يجد وثائق سريانية شبه منسية، وهي رسائل بين الملك أبجر الخامس والمسيح، فترجمها إلى اليونانية ونالت بعد ذلك شهرة واسعة.

امتدت ولاية الملك أبجر الخامس على مملكة الرها مابين عام 4ق.م إلى 50م. وقد أطاح به المرض الذي لم يجد الأطباء له علاجاً. كان أحد رسله في تلك الأثناء متوجهاً إلى مصر، وتوقف وفي طريقه عند فلسطين، حيث شاهد المسيح والناس حوله متحلّقون، جذبتهم إليه قدرته على صنع المعجزات. وعندما انتهت مهمته من مصر، رجع إلى فلسطين ليستعلم أكثر عن ذلك الشخص الذي رآه، لعله يستطيع معالجة أبجر. سارع الرسول لإخبار أبجر بما رآه، ما جعله يستبشر بذلك الخبر. ورأى أنه قد يكون أمله الأخير. فكتب رسالة إلى المسيح يطلب منه أن يعالجه.


الرسالة التي بعثها الملك أبجر إلى السيد المسيح (ترجمة موقع الأنبا تكلا هيمانوت):

السلام من أبجر حاكم أديسا (الرُها) إلى يسوع المخلّص السامي، الذي ظهر في مملكة أورشليم.

لقد سمعت أنباءك وأنباء آيات الشفاء التي صنعتها بدون أدوية أو عقاقير. لأنه يُقال أنك تجعل العمي يُبصرون، والعرج يمشون، وأنك تطهّر البرص، وتخرج الأرواح النجسة والشياطين، وتشفي المصابين بأمراض مستعصية، وتقيم الموتى.

وإذ سمعت كل هذه الأمور عنك، استنتجت أنه لابد أن يكون أحد الأمرين صحيحاً: إما أن تكون أنت هو الله، وإذ نزلت من السماء فإنك تصنع هذه الأمور. أو تكون أنت ابن الله إذ تصنع هذه الأمور.

لذلك كتبت إليك لأطلب أن تكلف نفسك مؤونة التعب، لتأتي إليّ، وتشفيني من المرض الذي أعانيه. لأنني سمعت أن اليهود يتذمرون عليك، ويتآمرون لإيذائك، ولكنني لديّ مدينة جميلة جداً مع صغرها، تتسع لكلينا.




إجابة السيد المسيح على أبجر الملك:

طوباك يا مَن آمنت بي دون أن تراني، لأنه مكتوب عني أن الذين رأوني لا يؤمنون بي، أما الذين لم يرَونَني فيؤمنون ويُخلصون. أما بخصوص ما كتبت إليّ عنه لكي آتي إليك فيلزمني أن أتمّم هنا كل الأشياء التي من أجلها أُرسلت، وبعد إتمامها أصعد ثانية إلى مَن أرسلني. ولكنني بعد صعودي أرسل إليك أحد تلاميذي ليشفيك من مرضك، ويعطي حياة لك ولمن لك.


بعد صعود المسيح إلى الملأ الأعلى، جاء إلى الرُها القديس يهوذا تَداوَس. وانتشر خبره بين الناس بأنه يُشفي، بإذن الرب كل معلول ومريض. حين وصل خبره إلى الملك أبجر، ظنّ أنه قد يكون الشخص الذي أشار المسيح إلى وصوله بعد صعوده. فبعث أبجر يطلب حضور تداوس إليه ليعالجه، ووافق تداوس على ذلك. فعل القديس تداوس ما كان متوقعاً منه. فشفي الملك على يديه وآمن بالمسيح، لتصير الرُها أول مملكة تؤمن بالمسيحية.

الغريب في هذه القصة، على شهرتها، أن الكتّاب المسيحيين لم يذكروا شيئاً عن دخول هذه المملكة إلى الإيمان بالمسيح طوال ثلاثة قرون، إلى أن جاء يوسابيوس في عام 325م ليذكر هذه القصة التي شاعت عنه.



برديصان

يُعرف برديصان بأنه "آخر الغنوصيين" وهو من أشهر الشخصيات الرُهاوية. ولد عام 154م في الرُها، لأسرة وثنية أرستقراطية، كانت في طريقها للفرار من بلاد فارس، فولِد طفلهم عن نهر ديصان فأسموه ابن ديصان، بالسريانية برديصان. تلقى تعليمه مع أبجر العظيم (الثامن)، وكان ثنوياً حتى العمق فجمع بين التصورات الفلسفية الرافدية القديمة، وتعاليم المسيحية، والتعاليم الغنوصية التي وفدت من الاسكندرية. اعتنق المسيحية على يد أسقف الرُها وكتب في الرد على هرطقة مرقيون.

أشهر مؤلفاته كتاب شرائع البلدان. وفي سعيه لترسيخ مصداقية حكمه عن حرية إرادة الإنسان؛ يستند برديصان إلى رأي مفاده أنّ النجوم وقدرها وأعدادها ليس لها التأثير عينه على الناس في كل مكان. ولبرهنة صحة هذا الرأي؛ يستند برديصان إلى واقع اختلاف القوانين التي تعتمدها مختلف الشعوب ثم يسوقها "مبتدئاً من أقصى شرقيّ المعمورة". وتشكّل هذه المادة التي تتضمن معطيات عن قوانين مختلف البلدان وعاداتها، القسم الأكثر إثارة للاهتمام من الوجهة المعرفية في محاورة برديصان؛ فهو يثير الانتباه بمدى رحابة تصوّراته وتنوّع معارفه العلمية.

وكانت الخلاصة الفلسفية الجوهرية التي خلَص إليها برديصان هي موضوعاته عن إرادة الإنسان الحرّة التي لا تخضع للطبيعة، أي للقانون الطبيعي ولا للقدر. فليس بمقدور هذه القوى أن تُرغم الإنسان على أيّ فعل ذي طابع أخلاقي. إنه حرّ ويمكنه أن يأتي بأي سلوك خيّر أو شرير بدافع من ذاته. لقد كان برديصان بعيداً كل البعد عن "الحتمية التنجيمية"، وهذا ما جعل عمله الفلكي يتميّز بين منظومة المعتقدات البابلية المعقدة.

عرض برديصان المضمون الرئيس لتعاليمه في "كتاب شرائع البلدان". ففيه طوّر الفيلسوف في صيغة حوارية التصورات التي كانت شائعة في وادي الرافدين عن النجوم والكواكب والكون. وقد اجتمعت في الأخيرة معتقدات البابليين القديمة، والتعاليم التي طوّرها الغنوصيون، إضافة إلى رؤى فلاسفة العصر الكلاسيكي في علم الكونيات.