والتر إزاكسون: خمس سمات للعباقرة الحقيقيين


هذه ترجمتي لهذا الموضوع. مصدر الصورة.







يميل الناس للنظر إلى العباقرة على أنهم متفردون وأن ليس لهم مثيل, حيث لا يمكن تصنيفهم ولا تشبيههم بأحد آخر. هذه بعض الحقيقة, ولكن وفقا لوالتر إزاكسون, رئيس شبكة السي أن أن السابق والذي كتب السيرة الذاتية لبينجامين فرانكلين, وألبرت أينشتاين, ومؤخرا, سيرة ستيف جوبز, هناك عدة سمات شخصية يتشارك فيها العباقرة.

في نيويورك, قام إزاكسون بإلقاء افتتاحيته على المسرح بعنوان "سبعة أيام من مهرجان العبقرية" بمشاركة أفكاره فيما يعتقده حول علامات العبقرية الحقة, بعد أن درس حياة ثلاثة من أكبر العقول العبقرية في العالم.

وهذا ما قاله:

١- لديهم شغف إلى الكمال

أهم ما يجب معرفته حول العبقرية الحقة, يقول إزاكسون, أنها ليست موازية للذكاء. "في لحظة ما في حياتك, سيكون ظاهرا أن الأذكياء متواجدون بكثرة. والذي سوف يميز شخصا ما هو امتلاكه خيالا واسعا. وتفكيره بطريقة مختلفة." قال إيزاكسون.

من هذه الإختلافات أن العباقرة -- ستيف جوبز يعد مثالا ممتازا هنا -- يمتلكون رغبة ملحة في الكمال. ولإيضاح هذه النقطة, ذكر إزاكسون قصة حدثت لستيف جوبز في طفولته عنددما كان يبني سياجا مع والده. أخبره والده, الذي كان ميكانيكي للسيارات, بأهمية صنع باطن السياج بإتقان مثل ظاهره. عندما سأل جوبز الصغير والده, عن أهمية ذلك, طالما أن لا أحد سوف يعلم عنه, جاوبه الأب, "ولكنك تعرف".

أخذ جوبز هذا الدرس معه خلال عمله في شركة أبل, لدرجة التأمل الدقيق في أكثر التفاصيل المخفية, مثل لوحات الدوائر الكهربائية داخل حاسوب الماكنتوش. وهذه, يقول إزاكسون, أحد الأسباب التي جعلت من ستيف جوبز عبقريا. "الفنان الحقيقي يبدي اهتماما حتى للأجزاء الغير مرئية," يقول إزاكسون. لهذا السبب قرر أن يبني شركة كهذه متينة ويمكنها أن تغير العالم. "الكثير من الشركات تضع الأرباح المالية نصب أعينها," يقول إزاكسون. "إذا أردت حقا أن تنشئ شركة قادرة على البقاء, ركز على جودة المنتجات التي تصنعها. إذا ركزت على جودة منتجاتك, الأرباح المالية ستكون هي النتيجة الحتمية."

٢- يحبون البساطة

جمال منتجات أبل هو في بساطتها, والتي يعدها إزاكسون هاجسا آخر يتملك العباقرة. أثناء العمل على تطوير الآييود, صمم ستيف جوبز على أن الوصول لأي أغنية لا يستغرق أكثر من ثلاث خطوات. "أخبر فريق عمله 'لا تعرضونه علي حتى تتمكنون من إنجاز الثلاث خطوات'" قال إزاكسون. من رحم هذه المعضلة, خرج فريق العمل بتصميم متقن لمقود دائري يتيح للمستخدم من التنقل بين الأغنيات, بدلا من النقر عليها.

المقود توافق مع معايير جوبز لتحقيق البساطة. على عكس زر التشغيل\الإغلاق كبير الحجم. "يقول ستيف, 'ما حاجتنا لهذا الزر؟'" الجواب, كما نعلم, أن الآيباد ليس بحاجة لزر تشغيل\إغلاق لكن يمكنه أن يتوقف عن العمل أو يعمل من نفسه.

٣- يدفعون الآخرين إلى القيام بما لا يتوقعون مقدرتهم على فعله

"ستيف كان شخصية بغيضة أثناء العمل لكنه يحيط نفسه بأكثر الأشخاص إخلاصا لعملهم, لأنه يوجههم للقيام بأمور هم أنفسهم لا يدركون قدرتهم على القيام بها" يقول إزاكسون. براعة جوبز تكمن في عدم تسليمه لتردد الآخرين وشكوكهم بأنفسهم. بدلا عن ذلك, حين يقول أحد الموظفين بأن مهمة ما مستحيلة, يكتفي جوبز بالتحديق فيه ويقول, "لا تخف. يمكنك إنجازه." وكان هذا التكتيك الذي مارسه على فريق عمله لإقناعهم بحذف ١٠ ثواني من زمن بدء التشغيل للماكنتوش الأصلي. في النهاية, بالرغم من اعتبارهم إياه أمرا مستحيلا, تمكنوا من حذف ٢٨ ثانية من زمن إقلاع نظام التشغيل. "جوبز يمكنه أن يقود الآخرين إلى الجنون," يقول إزاكسون, "لكنه أيضا يمكنه من أن يقودهم إلى القيام بأمور لم يكونوا يدركون أبدا مقدرتهم على القيام بها."

٤- يتحدون العباقرة الآخرين

إزاكسون عرف هذه السمة الخاصة بالعباقرة من إلبرت أينشتاين. وأينشتاين جاء بعد عدة قرون من إسحق نيوتن, والذي يعد أيضا من أصحاب العقول العظيمة التي أنتجت عدة نظريات نالت أعلى درجات التقدير في المجتمع العلمي في زمن أينشتاين. لكن من خلال تحدي نظرية واحدة من نظريات نيوتن, يقول إزاكسون, تمكن أينشتاين من التوصل إلى نظريته النسبية.

"يقول نيوتن بأن الزمن يسير ثانية بعد ثانية, بغض النظر عن كيفية إدراكنا له," يقول إزاكسون. أينشتاين, بالمقابل, رفض أن يأخذ هذه النظرية حرفيا. لكنه طور النظرية التي تقول بأن الزمن نسبي مقابل حركتنا. "مقدرته على التفكير بطريقة مغايرة, والتفكير خارج الصندوق, هما اللذان صنعا منه أينشتاين." يقول إزاكسون.

٥- يُقَدرون التنوع

بين فرانكلين, يقول إزاكسون, يمتلك ميزة لا يعدها الكثيرون من مميزات العباقرة. عبقريته تكمن, كما يقول إزاكسون, في التسامح. "كان يعلم بأنك لو أنشأت مجتمعا متنوعا بشدة وكل شخص فيه متسامح مع الآخر فسيعود ذلك على فائدة المجتمع وجعله أقوى." يقول إزاكسون.

مع التسامح يأتي التواضع والقدرة على تقبل آراء الآخرين. "معضم الأعمال الإبداعية تأتي من مجموعة من الأشخاص الذين يتبادلون أدوار بعضهم بعضا, والذين يسترون مواطن ضعفهم, ويعززون من مواطن قواهم." يقول إزاكسون. "مرة تلو الأخرى ستلاحظ حكمة فرانكلين, التي تربط الناس بعضهم ببعض, وهذا جانب من عبقريته."