سبعة أسباب تجعلني أقرأ موراكامي





سبعة أسباب تجعلني أقرأ موراكامي
بقلم: إليسْ شومان
ترجمة: علي الصباح



في عيد ميلادي, أهداني ابني رواية "تسوكورو تَزاكي عديم اللون وسنوات وحجه" للكاتب الياباني هاروكي موراكامي. كانت هي الهدية التي أريدها بالضبط! أنا قارئ شغوف لموراكامي وكنتُ متلهفا على قراءة الرواية الجديدة, والتي ستنتهي إلى مكان يليق بها في رف الكتب الذي يضم بقية روايات موراكامي.
هذه الرواية التي بيع منها مليون نسخة في الأسبوع الأول من إصدارها في اليابان قد لا تروق لكل أحد, إلا أنها تضيف إلى تقديري لكتابات موراكامي. وهي تختلف عن رواية موراكامي ذات العنوان الغريب "1Q84", فهي أبسط وأكثر إنسانية وحجمها 297 صفحة, أي ثلث حجم "1Q84".

رواية "تسوكورو تَزاكي عديم اللون" تحكي "قصة الفتى تسوكورو تَزاكي المسكون بخسارة عظيمة" وهذه الخسارة ترافقك من الصفحات الأولى للرواية حتى نهايتها الغير ملحوظة والمفتوحة. توصف بأنها "قصة حب, صداقة, ووجع قلبي خالدة", تجربة قرائتها ستتعزز بالاستماع إلى معزوفة فرانز لست "Années de pèlerinage" (سنوات من الحج) والتي تُذكَر باستمرار في القصة.

"حياتنا أشبه ما تكون بنوتة موسيقية معقدة" يفكر تسوكورو, قريبا من نهاية الرواية. "ممتلئة بكل أنواع الكتابة المبهمة, نوتات لستة عشر ثانية وثلاثون ثانية ورموز أخرى غريبة. تفسيرها أقرب إلى المستحيللا ضمان من أن يفهمها الناس بشكل صحيح, أو يقدرون المعنى الذي تنطوي عليه. لا ضمان بأنها ستجعل الناس سعداء. لماذا يجب أن تكون تصرفات الناس معقدة جدا؟"

مثل رواياته السابقة, يأخذ موراكامي قُرَّاءه في زيارات مطولة إلى عقول شخصياته, الشخصيات غالبا ما تكون "عديمة اللون" وغير كفؤة في محاولتها لحل مشاكلها مثل تسوكورو تَزاكي. هذه الشخصيات مرهقة من الملل والحنين, شخصيات فشلت في إيجاد الحب, أو الاحترام. مع نهايات لا تكون دائما مرضية, الكثير من القراء لا يجدون عزائهم في كتابات موراكامي. لماذا إذًا رواياته مشهورة جدا؟


هنا سبعة أسباب تجعلني أقرأ هاروكي موراكامي:

1- روايات موراكامي تنقلني إلى اليابان, البلد التي أتوق لزيارتها في يوم ما. بالرغم من وجود بعض المفردات والعادات اليابانية المتناثرة في رواياته, إلا أنني أجدني آلفها جدا, بالرغم من كوني أجنبي. أجد أشياء كثيرة تربطني بالشخصيات التي تشرب البيرة, تأكل السباغيتي, وتستمع إلى الموسيقى, إلا أنها تقوم بكل هذا داخل إطار ياباني غريب.

2- قد تكون شخصيات موراكامي "عديمة اللون" إلا أنها إنسانية جدًا. لا يوجد أبطال خارقون يحلقون بين ثنايا رواياته, فقط أشخاص لهم أخطائهم, ذكرياتهم, أحلامهم, طموحاتهم, قلقهم, واهتماماتهم. كل شيء قابل للتصديق ومألوف. مع ذلك, على القارئ ألا يفاجأ من الظهور العرضي للقطط الناطقة.

3- محيط روايات موراكامي واقعي, يصور تفاصيل الطبيعة الباردة لضواحي طوكيو, جمال جبال اليابان الثلجية, والاندفاع المحموم في محطات قطاراتها. مع ذلك, هناك عناصر فانتازيّة تضاف من حين لآخر لأسباب وجيهة, مثل القمرين في رواية 1Q84.

4- روايات موراكامي لا تُقاوم, بالرغم من أنها بالكاد تتضمن بعض عناصر التشويق وقطعا لا يمكن تصنيفها على أنها روايات مثيرة. إلا أن هناك شيء آسر في كتابته يدعوك إلى الاستمرار بتقليب الصفحات, وبتلهف, تنتظر لترى ما الذي سيحدث.

5- كل رواية فريدة من نوعها بشكل استثنائي. لا يوجد روايتان تتشابهان تماما. "الغابة النرويجية", أول رواية أقرأها من روايات موراكامي, كانت بسيطة لكنها تحكي بألم عن الجامعات اليابانية في نهاية الستينيات. "وقائع نهاية الطائر" تبدأ بالبحث عن قطة مفقودة وتنتهي بكشف أسرار مدفونة عن الحرب العالمية الثانية. عناصر من الخيال العلمي وقصص التحري يمكن إيجادها في رواية "بلاد العجائب القاسية ونهاية العالم". كل قصص موراكامي هي أصلية بشكل لافت.

6- أي شيء يمكن أن يحدث, الغنم قد يُسيّرون العالم وقد لا يُسيّرونه في رواية "مطاردة خروف بري". يتساقط السمك من السماء في "كافكا على الشاطئ". رحلات عجيبة, هروب, اتصال بفتيات, مكالمات هاتفية غريبة, جحيم كافكاوي, أناس وحدانيون -لا يمكنك أن تعرف بمن ستلتقي في القصص التي تقرأها.

7- قصصه القصيرة أيضا عظيمة. إذا كان حجم "1Q84" و"كافكا على الشاطيء" يصعب من قرائتهما, يمكنك أن تتذوق موراكامي من خلال قصصه القصيرة. مجموعاته القصصية مثل "الفيل يتلاشى" و"الصفصاف الأعمى, المرأة النائمة" يُعَدون "مجاوزة بإصرار على العادي". موراكامي لديه "عبقرية رائقة بفصل الحقائق للكشف عن السريالي في الحياة اليومية, اللاعادي في الأشياء العادية", كما يقول مراجعي رواياته. كتابات موراكامي ممتعة جدا جدا.

يا إلهي! للتو عرفت عن وجود رواية حديثة الصدور "المكتبة الغريبة", وتوصف بأنها "رواية قصيرة تصور بشكل خيالي صبي يعلق في مكتبة كابوسية." هل يكون الترقب التواق لإضافات جديدة إلى رفوف كتبي سببا ثامنا يجعلني أقرأ روايات هاروكي موراكامي؟