ثماني سمات في روايات موراكامي ومعانيها






ثماني سمات في روايات موراكامي ومعانيها
بقلم: بريان ولسون
ترجمة: علي الصباح


بإصداره لأكثر من عشر روايات وثلاث مجموعات قصصية (هذا فقط المُتَرجَم إلى الإنگليزية) استطاع هاروكي موراكامي أن يشكل مجموعة من السمات التي يمكننا القول بأن لها جاذبية شبيهة بجاذبية شخصياته. تكون معذورا لو ظننتَ بأن تكرار هذه السمات هو من قبيل المصادفة أو العادة, لكن كتابة الروايات ليست بهذه البساطة, وغالبا ما يضطر الكاتب إلى الدفاع عن أي شيء يُدخله إلى العمل من خلال عملية تحرير صارمة. يمكنك أن تستمع إلى تذمّر محرري موراكامي مع كل مسودة جديدة: "حقا, هاروكي؟! قطة أخرى؟!"
لا شك أن أحد مُتَع الأدب هو انفتاحه للتأويل خاصة إذا أتى من شخص مثل موراكامي المعروف بالسريالية والتجريد. بينما لا يمكننا الجزم بأن كل ما في الروايات يحمل معنى "موضوعيًا", إلا أن موراكامي بلا شك يكرر استخدام أوصاف محددة ليستدعي تأثيرا محددا. مع ذلك, يكون من الممتع أحيانا أن نحاول تخمين معاني بعض الأشياء أيضا. في النهاية, هذا ما تفعله معظم شخصيات موراكامي, ومن لا يريد أن يكون واحدا منهم؟ كل ما عليك فعله هو أن تبحث عن أقرب رواية إليكحان الوقت لنغوص بعمق في هاروكي موراكامي.




١- قطط, قطط, قطط
ما هي: لا يخفى عشق موراكامي للقطط. فهي تظهر في كل رواياته تقريبا, قد تتكلم, أو تقطن المدن, أو ببساطة تختفي. لا تُعَد الرواية موراكامِيّة حتى تظهر فيها كرة ظريفة من الشعيرات الحريرية.
معناها الحقيقي: غالبا ما تُصنف روايات موراكامي ضمن الواقعية السحرية. القصص التي تنتمي إلى هذا النوع الأدبي تميل إلى دمج العادي باللاعادي, فتصف أحداثا يومية غامضة بنبرة حقيقية. الجانب الواقعي هو مفتاح الواقعية السحرية. هو قبول ما لايصدّق في العالم المنطقي. يمكن للقطط أن تكون بمثابة مراكب مناسبة لتسهيل دخول القارئ إلى مكان لا تكون فيه الأشياء كما تبدو. فهي منتشرة ومثالية, لكن مع قليل من التضبيطات (كإعطائها القدرة على الكلام أو الاختفاء) يمكنها إضفاء شعور عن العالم الغير متوازن. ففي روايات موراكامي إذا تصرفت القطة بغرابة, فغالبا سيكون هذا هو أقل غرابة مما سيحدث لاحقا.





٢- تحضير الطعام (السباغتي وغيره)
ما هي: أبطال موراكامي يحبون تحضير الطعام. إنه أشبه بطقس ديني, ويمكنك أن تكون شبه متأكد من ظهوره في أي رواية. لكن ما الأمر اللافت في عملية تحضير الطعام؟
لعل أشهر مثال لذلك يأتي في رواية "وقائع نهاية الطائر" حينما تلقى تورو أوكادا مكالمة بذيئة أثناء إعداده طبق من السباغيتي (التورية مقصودة).
معناها الحقيقي: الوصف المطول لتحضير الطعام هو طريقة رائعة لتعريف البطل الذي تكون أبرز صفاته بأنه سوف يتناول شيئا ما. وهو وسيلة فعالة لترسيخ ما هو رتيب, ميزة أن يكون الشخص عادي بلا إثارة تماما, وهذه بالتحديد نوعية الشخصيات التي يهوى موراكامي الكتابة عنها. إلى جانب الرتابة, كثيرا ما يتحدث موراكامي عن أهمية الإيقاع في الكتابة.
سواء في الموسيقى أو الأدب, الإيقاع هو الأساس. أسلوبك يجب أن يحتوي على إيقاع جيد وطبيعي ومتدفق وإلا لن يستمر الناس في قراءة ما تكتب. تعلمت أهمية الإيقاع من الموسيقى وبالأخص من الجاز.
قد يبدو غريبا وصف تحضير الطعام, لكنه يشكل جزءً من الإيقاع السليم والمتوازن.


٣- موسيقى الجاز المتواصلة
ما هي: الجاز! الكل يعرف موسيقى الجاز. هل تستطيع تسمية رواية واحدة لموراكامي لا تأتي ولو على ذكر واحد لموسيقى الجاز؟ في الحقيقة هذا أشبه بالمستحيل. إذا ما الأمر مع كل هذا الجاز؟
معناها الحقيقي: فإلى جانب غرامه بموسيقى الجاز (كان موراكامي يملك ويدير بارا للجاز) هي تؤدي وظيفة أدبية محددة: تأسيس جَوّ. بالرغم من جهل أغلب القراء بالمقطوعات الموسيقية التي يشير إليها موراكامي, إلا أنهم يعرفون كيف يكون صوت موسيقى الجاز, والصور الذهنية المرتبطة به. حانات مفعمة بالدخان. سكّيرون سوداويون. هذا أمر مألوف من موراكامي, وهو مشابه لنوعية المشاهد التي ستجدها في قصص أحد أكبر ملهميه الأدبيين, مؤلف روايات التحري البريطاني\الأمريكي ريموند تشاندلر. فمن خلال إشارة موراكامي إلى موسيقى الجاز, هو في الواقع يؤسس لجو سائد بدون الحاجة لذكر ذلك بشكل صريح.

٤- مشاهد جنسية كثيرة
ما هي: الجنس. لا تحتاج إلى مزيد إيضاح, أليس كذلك؟ الجنس في كل مكان في روايات موراكامي. بالرغم من ذلك, على كل ما فيه من بدهية, يصير الجنس من خلال عدسات موراكامي أمرا فريدا. سواء كان ناتجا عن عقدة أوديب أو لأن شخصا ما له ملامح شبيهة بشون كونري, أشياء كثيرة يمكن أن تحدث حين تلتقي شخصيات موراكامي تحت اللحاف.
معناها الحقيقي: قيل ما يكفي حول كثرة المشاهد الجنسية في قصص موراكامي, حيث يراها النقاد أنها غير مبررة وغير ضرورية. فاحتواء رواياته على مشاهد جنسية كثيرة هي حقيقة لا يمكن انكارها. فيهتم موراكامي, بكونه كاتبا, بتحليل الوجود الإنساني من كل جوانبه, وحين يكون أحد جوانبه تحتل مكانة مركزية مثل الجنس, سيكون بالتالي تجاهله أمرا غير مقبول. أبطال موراكامي ليسوا سوى أدوات بيد الكاتب نفسه ليسبر فيها أغوار العالم, وليكتشف تشابك العلاقات والطبيعة المعقدة للرغبة والحب. حين يأتي الأمر إلى الجنس, يصير الواقع معقدا. لماذا إذًا يجب على موراكامي أن يتجاهله؟

٥- اختفاء النساء
ما هي: في صميم قصص موراكامي هناك علاقات رومانسية بين رجل وامرأة, أو رجل وعدة نساء. كما أنهم قد يظهرون فجأة, وبنفس السرعة قد يتلاشون.
معناها الحقيقي: اختفاء النساء في قصص موراكامي هو وسيلة جيدة لتأسيس مدى تعقيدهم وفي نفس الوقت يتولد تعاطف تجاه البطل. بالرغم  من أن النساء غالبا ما يكونون عنصرا للرغبة في قصصه, إلا أنهم غالبا ما يكنّ أقل اعتمادا على الرجال, فهن نادرا ما يكبلنّ بالرجل الذي يرغبون به أو يحبونه. تختفي النساء في روايات موراكامي لأسباب غامضة, لكنهن كذلك يختفين لأن لديهن حياتهن الخاصة, حياة مستقلة تماما عن الشخصية الرئيسة. الشخصيات النسائية التي يكتبها موراكامي نادرا جدا ما يكونون بانتظار قيادة الرجل لهن. ناهيك عن مدى تأثيرهن في في إرباك البطل وخلق صراع سردي.


٦- أسماء عادية
ما هي: ستكون معذورا لو لم تدرك (خاصة لو لم تكن يابانيا) بأن أسماء شخصيات موراكامي بشكل عام غير لافتة. استخدام اسم واتانابي, على سبيل المثال, هو أمر عادي الحدوث, وهو واحد من خمس أشهر أسماء للعوائل في اليابان.
معناها الحقيقي: استخدام أسماء بسيطة هو أمر مقصود تماما للتأكيد على أن الشخصيات عادية جدا. تقريبا كل أبطال موراكامي ينظرون إلى أنفسهم على أنهم متوسطون تماما, يقتطعون مساحة صغيرة من عالم مترامي الأطراف بالكاد يدركونه. أسماء شخصيات موراكامي إلى حد ما دائما تعكس تنامي قدرتهم على الانتماء. هذه أحد الأسباب التي يُنتقد بسببها موراكاني بكونه كاتبا "غربيا" إلى أبعد الحدود, فلا يزال النقاد اليابانيون يرون أعماله على أنها أمريكية بشدة. إذا لن يكون غريبا استخدام أسماء يابانية بسيطة: هذا يسهل قراءة أعماله للقراء الذين يقطنون بالبلد التي تضم كتابه المفضلين.


٧- قصة داخل قصة
ما هي: قصة داخل قصة هو مجرد: قصة تُحكى بداخل قصة أخرى. هل تتذكر القصة الطويلة التي حكتها الملازمة ماميا لتورو عن احتلال الياباني لمانتشوكو في رواية "وقائع نهاية الطائر"؟ أو عندما قرأ تنغو جزء صغير من قصة بعنوان "بلدة القطط" في رواية "1Q84"؟ تلك أمثلة ممتازة للقصص التي بداخل القصص.
معناها الحقيقي: القصة بداخل قصة تخلق شعورا قويا بالعالم من خلال عزل الأحداث من داخل عالم الرواية, تقوم بتعريف العالم بشكل أكثر وضوحا. الذي يعنيه ذلك, أن القصص التي تروى يجب أن تحدث أو يتم التفكير فيها, وإذا لم يعاين القارئ هذه العملية فحينئذ تخلق انطباعا بعالم حي.
علاوة على ذلك, القصة داخل قصة تعكس جوانب من السرد المركزي. أحيانا تكون مقصودة لتوليد شعور ما أو جو معين. غالبا ما تثير في البطل ردة فعل ما, مثلما دفعت قصة الملازمة ماميا بتورو أن ينحدر إلى بئر عميقة.


٨- نهايات غامضة
ما هي: النهاية الغامضة هي أي نهاية لا تخبر بوضوح عن نتيجة القصة. إذا كنت قرأت ولو روايتين من روايات موراكامي, فهناك احتمال كبير أنك خبرت ذلك. مثالين على ذلك روايتي "الغابة النرويجية" و"تسوكور تَزاكي عديم اللون وسنوات حجه".
معناها الحقيقي: كما ذكرت سابقا, اهتمام موراكامي الرئيس هو بالتنوع الدائم للحياة, لذلك لا يكون مستغربا أن تكون خاتمة رواياته أقرب إلى الحياة الواقعية منها إلى الأدب. في الحياة الحقيقية, النهايات السعيدة لا تدوم لأكثر من أيام قليلة. لا تنتهي روايات موراكامي بقيام الأبطال بالتجول معا يدا بيد في مشهد نمطي لغروب الشمس, بل يكونون غير موقنين. من وجهة نظر أدبية, النهاية الغامضة تجني فوائد النهايات المتعددة (وفنيا ولا واحدة منهم) من خلال السماح للقارئ بتخيل ما يمكن أن يحدث. مثال جيد على ذلك هو روايته الصادرة في ٢٠١٤ "تسوكور تَزاكي عديم اللون وسنوات حجه" حيث يظل القارئ غير جازم مما إذا كانت سارة تواصلت مع تسوكور أم لا. هذا لا يفتح الباب لتعدد التفاسير فحسب, ولكنه كذلك ينسجم من الجو السوداوي الحاضر في أغلب روايات موراكامي.